• شارك :

مشاركة الصندوق في مؤتمر الأردن الاقتصادي - "الابتكار في التجارة الالكترونية"  

   

شارك صندوق التنمية والتشغيل يومي الثلاثاء والأربعاء ٥-٦/أيلول/٢٠٢٣ في فعاليات مؤتمر الأردن الاقتصادي بنسخته الثالثة والعشرين، تحت عنوان "الابتكار في التجارة الالكترونية"، بمشاركة دولية واسعة بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري في المملكة.
وأكد معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل، السيد يوسف الشمالي، خلال افتتاحه أعمال المؤتمر أن حجم التجارة الإلكترونية في الأردن ما يزال دون الطموح، إذ بلغ نحو 788 مليون دولار عام 2020، بينما تجاوز حجمها العام الماضي عالميا ما قيمته 5.7 تريليون دولار عالميا، منها 37 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأكد الشمالي أن عوامل النجاح في هذا المجال عديدة من أبرزها: وجود قطاع متطور للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسعي الحثيث للتحول نحو الاقتصاد والخدمات الرقمية وإقامة بيئة تشريعية وتنظيمية داعمة، وعلاقات سياسية واقتصادية وثيقة للمملكة مع الدول الشقيقة والصديقة، ومهارات رقمية متنامية لدى فئة الشباب خاصة، وتوجه استراتيجي رسمي لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال يستفيد من أدوات التكنولوجيا في الصناعة والتجارة والخدمات.
وأضاف معاليه أن الحكومة أطلقت استراتيجية وطنية للتجارة الإلكترونية في الربع الأول من هذا العام، تهدف لجعل الأردن مركزا إقليميا للتجارة الإلكترونية وتجارة التجزئة عبر الإنترنت بما يعزز الصادرات الوطنية.
وأشار إلى أن الاستراتيجية راعت النظام البيئي الشامل للتجارة الإلكترونية والموارد البشرية والمالية المخصصة وآليات التنفيذ اللازمة الكافية لتنفيذها وفق أسس قانونية واضحة ومنظمة.
وقد ناقش المؤتمر على مدى يومين قضايا تتعلق بالتجارة الالكترونية ومستقبلها، والقوانين والتشريعات المتعلقة بها في ظل التطور الرقمي والدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى العلاقة بين المشاريع الريادية والتجارة الالكترونية، ومساهمتها في التخفيف من الفقر والبطالة، وآليات مقترحة لضمان نجاح التجارة الالكترونية ومواكبة التطور العالمي في هذا المجال.
وقد مثل الصندوق في هذا المؤتمر كل من مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات ومدير فرع عجلون ومدير فرع الزرقاء ورئيسة قسم التمويل في الفرع الرئيسي.