• شارك :

تمويل  إنشاء المشاريع الانتاجية والتجارية والخدمية والحرفية والمهنية الجديدة (شركات)

الغاية: يهدف هذا البرنامج إلى تمكين الفئات المستهدفة عبر تقديم التمويل الميسر لها بمبالغ مالية تبدأ من مبلغ (10000) دينار ولغاية (25000) دينار من أجل :-

  • مساعدتها على إنشاء مشاريع جديدة مرخصة ومسجلة في كافة المجالات ما عدا المشاريع الزراعية والتي يكون شكل إطارها القانوني ( شركة) والتي تمثل شركات ( التضامن ، التوصية البسيطة ، ذات المسؤولية المحدودة ) .
  • تشجيعها من خلال الاعتماد على الذات والعمل الحر والريادي .
  • استحداث فرص عمل جديدة بحسب البرنامج التمويلي و دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

 

الفئة المستفيدة من الخدمة

الأشخاص المتعطلين عن العمل  

مكان تقديم الخدمة

جميع فروع الصندوق بحسب موقع المشروع.

إجراءات تقديم الخدمة

  1. مراجعة أحد فروع الصندوق ومقابلة ضابط الائتمان .
  2. يقوم ضابط الائتمان  بشرح جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الإقراض والضمانات المطلوبة وطبيعة المشاريع التي يمولها الصندوق.
  3. بعد حصول طالب الخدمة على موافقة أولية لنوع المشروع وطبيعة الضمانات والبرنامج التمويلي المناسب يتم تزويد طالب الخدمة بقائمة تبين جميع المتطلبات للحصول على التمويل وكتاب استعلام وكتاب لدراسة لاعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.
  4. مراجعة الصندوق واحضار كافة الوثائق المطلوبة للحصول على التمويل ودراسة الجدوى من مراكز تعزيز الانتاجية ارادة وتقديم طلب التمويل من طالب الخدمة المفوض بالتوقيع فقط..
  5. إدخال الطلب على النظام الآلي وتحديد موعد الزيارة.
  6. يقوم ضابط الائتمان  بزيارة أولية لموقع المشروع لإعداد تقرير الزيارة و دراسة تقييمية للقرض.
  7. رفع الطلب إلى لجنة القروض المختصة.
  8. في حال موافقة اللجنة يحول الملف لتوقيع الاتفاقية بعد اخضاع المشروع  كمنشأة في الضمان الاجتماعي وتسجيل الشركة بدائرة مراقبة الشركات.
  9. تزويد طالب الخدمة برقم الدفع الالكتروني لدفع رسوم الطلب من خلال إي فواتيركم (EFAWATEERCOM) .
  10. يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع لضابط الائتمان .
  11.  بعد توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض (المفوض بالتوقيع عن الشركة) والشركاء و الكفيل / الكفلاء  يتم صرف الدفعة الاولى من القرض.
  12. بعد صرف الدفعة الاولى من القرض وتجهيز المشروع بحسب دراسة الجدوى، يتم تزويد الصندوق برخصة مهن للمشروع وفواتير ضريبية أو أصولية للتجهيزات شريطة إرفاق صورة عن السجل التجاري للمورد بقيمة الدفعة الاولى واشراك العاملين في المشروع في الضمان الاجتماعي لحساب المنشأة.
  13. تنفيذ زيارة صرف للكشف على التجهيزات حسب الفواتير في موقع المشروع​.
  14. في حال ان التجهيزات مطابقة للفواتير يتم اعداد تقرير صرف من ضابط الائتمان  بواقع الحال.
  15. يتم صرف الدفعة التالية من القرض
  16. في حال صرف القرض لأكثر من دفعتين يتم تكرار البنود(12و13و14و15).

وقت إنجاز الخدمة

15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق ودراسة الجدوى.

رسوم الطلب خمسة (5) دنانير