برنامج دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جائحة كوفيد/19 السياحية
الغاية
يهدف البرنامج إلى المساهمة في الجهود الحكومية الرامية إلى احتواء التداعيات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد الوطني ، وتقديم التمويل الميسر للمشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة المستهدفة من هذا البرنامج بمبالغ مالية تبدأ من مبلغ (5000) دينار ولغاية مبلغ (75000) دينار من أجل :-
تمكين ومساعدة اصحاب المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة .
توفير السيولة اللازمة للمشاريع المستهدفة من هذا البرنامج لمواجهة تداعيات هذه الجائحة .
المساهمة في الاحتفاظ بالأيدي العاملة لديهم وخصوصا العمالة الأردنية.
الفئة المستفيدة
|
اصحاب المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جائحة كورونا. |
مكان التقديم |
جميع فروع الصندوق بحسب موقع المشروع. |
إجراءات التقديم
|
- مراجعة أحد فروع الصندوق ومقابلة ضابط الائتمان لشرح جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الائتمان والضمانات المطلوبة.
- تقديم طلب الكتروني من خلال الرابط الخاص للبرنامج .
- تحويل الطلبات لضابط الارتباط في الصندوق للحصول على الموافقات الاولية للمقترض من الجهات المختصة.
- بعد حصول طالب الخدمة على موافقة أولية على طلب التمويل وتحديد نسبة الضرر يتم ارسال الموافقات للفروع المعنيه و يقوم طالب التمويل بمراجعة فروع الصندوق واحضار كافة الوثائق المطلوبة للحصول على التمويل وتقديم طلب التمويل من قبل المفوض بالتوقيع للشركات او طالب الخدمه نفسه اذا كان مؤسسه فرديه .
- إدخال الطلب وتحديد موعد الزيارة.
- يقوم ضابط الائتمان بزيارة أولية لموقع المشروع لإعداد تقرير الزيارة و دراسة تقييمية للقرض.
- رفع الطلب إلى لجنة القروض الخاصة بالبرنامج التمويلي .
- في حال موافقة اللجنة يحول الملف لتوقيع الاتفاقية من قبل المقترض و الكفيل / الكفلاء بعد تسجيل المؤسسة بالضمان الإجتماعي.
- تزويد طالب الخدمة برقم الدفع الالكتروني لدفع رسوم الطلب من خلال إي فواتيركم (EFAWATEERCOM) .
- يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع لضابط الائتمان .
- بعد توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض و الكفيل / الكفلاء يتم صرف الدفعة الاولى من القرض.
- بعد صرف الدفعة الاولى من القرض يتم تزويد الصندوق بفواتير ضريبية او أصولية للتجهيزات بقيمة الدفعة الاوليه او حسب الغايه من التمويل(اجور ورواتب عاملين/ تمويل نفقات تشغيليه وراس مال عامل او اي تجهيزات لازمه لادامه المشروع .
- اشراك العاملين في المشروع في الضمان الاجتماعي لحساب المنشأة.
- تنفيذ زيارة صرف للكشف على التجهيزات حسب الفواتير في موقع المشروع(اذا كان الصرف لغايات توسعه او اجهزه ومعدات)
- في حال ان التجهيزات مطابقة للفواتير يتم اعداد تقرير صرف من ضابط الائتمان بواقع الحال.
- يتم صرف الدفعة التالية من القرض.
- في حال صرف القرض لأكثر من دفعتين يتم تكرار البنود (16-13)
|
وقت الإنجاز |
15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق |
رسوم الطلب |
خمسة وعشرون (25) دينار . |